تدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد يحصل على شهادة الدكتوراه بتخصص المحاسبة

حصل المدرس المساعد محمد حامد مجيد (التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد) على شهادة الدكتوراه من كلية العلوم الاقتصادية والتصرف في جامعة صفاقس بالجمهورية التونسية، عن أطروحتة الموسومة “دور برامج المحاسبة الالكترونية في تعزيز نظام الرقابة الداخلية وانعكاسها على جودة القرارات الاستثمارية-دراسة تحليلية” في المصرف الصناعي العراقي، التي جرت مناقشتها في قاعة الكليّة يوم السبت الموافق 6 تموز 2024، وقد أجازت لجنة المناقشة الأطروحة بعد عرض علمي لجوانب الموضوع من عدة زوايا بتقدير إمتياز.

هدفت الأطروحة إلى إيضاح مفهوم برامج المحاسبة الالكترونية بأبعادها، مثل (الافراد العاملين، البرمجيات، قاعدة البيانات، الملائمة، الموثوقية)، نظام الرقابة الداخلية بأبعاده (البيئة الرقابية، الانشطة الرقابية، تقييم المخاطر، المعلومات والاتصالات، المراقبة والضبط) ومدى تأثيرها على جودة القرارات الاستثمارية.

إذ تكون مجتمع الدراسة (المصرف الصناعي العراقي بفروعه) بينما شملت عينة الدراسة كل من المدققين والمحاسبين والمدراء.

وتوصل -مجيد- بدراسته إلى ان مستوى كفاءة برامج المحاسبة الالكترونية في المصرف الصناعي مرتفعاً، وان جودة القرارات الاستثمارية كانت عالية. بينما مستوى نظام الرقابة الداخلية كان متوسطاً.

وأوصت الدراسة بأهمية الكشف عن فعالية نظام الرقابة الداخلية لضمان مصداقية برامج المحاسبة الالكترونية واكدت على ضرورة تحديث البرامج بانتظام من قبل متخصصين في المصرف الصناعي العراقي.

 

Similar Posts