عميد كلية الإدارة والاقتصاد يشارك في المؤتمر العلمي الدولي بكلية المصطفى الجامعة

شارك الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبدالسلام احمد (عميد كلية الإدارة والاقتصاد) بجامعة سامراء في المؤتمر العلمي الدولي السابع تحت شعار (إسهامات الدراسات العليا في النهضة العلمية وبناء مستقبل المجتمع) في بحثه الموسوم (الوضع الذهني للقيادات الجامعية وتأثيره على متطلبات التغيير الإستراتيجي) الذي عُقِدَ يومي السبت والأحد الموافقين 20-21 نيسان 2024 وعلى قاعة قرطبة في فندق المنصور ميليا.

حيث هدفت الدراسة إلى فحص الوضع الذهني للقيادات الجامعية وأثره على متطلبات التغيير الإستراتيجي في الجامعة المستنصرية، وشملت وحدة المعاينة (195) شخص من العاملين في الادارتين العليا والوسطى للجامعة.

إذ بين -الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبدالسلام احمد- ان الدراسة سعت إلى فحص الوضع الذهني للقيادات الجامعية في الجامعة المستنصرية انموذجاً، من حيث التفكير الاستراتيجي (التفكير النظمي، والتفكير التأملي، وإعادة تشكيل التفكير) واتجاهاتهم نحو (التغيير، والبحث والتطوير، والتخطيط الاستراتيجي) وأثره على متطلبات التغيير الإستراتيجي (الجذري، وإعادة بناء الهيكل التنظيمي، والتكيفي، والنشوئي) في ميدان البحث.

وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها: وجود أثر للوضع الذهني للقيادات الجامعية على متطلبات التغيير الإستراتيجي في المجتمع المبحوث. وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها: العمل على تعزيز مدخل الوضع الذهني بشكل عام والتفكير الإستراتيجي بشكل خاص لتحسين استمرارية التطوير في الجامعات العراقية من خلال آليات مختلفة.

 

Similar Posts